اكتشف 9 أخطاء يرتكبها رجال الاعمال وكيفية تجنبها

فشل رجل اعمال
  • لا شك أن جميع الأشخاص معرضون ل اخطاء يرتكبها رجال الاعمال لكن يجب أن يتعلم الشخص من خطئه وأيضا يتعلم من أخطاء الآخرين من حوله، لكي لا يقع فيه مرة أخرى، هناك أخطاء يرتكبها رجال الاعمال في حياتهم ومن الطبيعي ان كل شخص يكره الفشل في تحقيق أهدافه، لان الشخص يبذل جهده لتحقيق أهدافه ويصبح رجل اعمال ناجح ومميز، ولكن من المهم ان ما يكون الخوف من الوقوع في الأخطاء سبب في عدم استمرارية العمل وتكرار المحاولة حتى تحقيق الهدف.

وبالنسبة إلى رجال الأعمال المبتدئين، الاغلب يكونوا متحمسين ومندفعين بشكل كبير بسبب رغبتهم في تحقيق أهدافهم في أقصر وقت ممكن وبأقل تكلفة، لذلك من الضروري أن يحرصوا رجال الأعمال المبتدئين على القيام بعملهم بشكل دقيق، ومحاولة تفادي الأخطاء التي تمثل عائق أمام النجاحٍ والتميز.

سوف تتعرف الان على أخطاء يرتكبها رجال الأعمال المبتدئين، فعليك ان تتجنبها بشكل كامل أو تكون مستعد لمواجهتها والتغلب عليها.

  • عدم وجود خطة عمل:

بشكل عام يبدأ رجال الأعمال المبتدئين بوضع خطة عمل لبداية مشاريعهم، لكنهم يتجاهلون مرحلة ما بعد إطلاق المشروع، وذلك يسبب الإحباط ومن ثم فشل المشروع، لذلك يجب وضع خطة عمل طويلة المدى وتكون شاملة جميع المتطلبات، فهذا سيساعدك على نمو مشروعك وتجنب تعرضه للفشل.

  • عدم التفكير بالتسويق:

هو من الأخطاء التي تؤثر بشكل سلبي على عمل رجال الأعمال؛ إذ يعتقد معظمهم أنّ المنتجات الخاصة بهم قادرة على التسويق لنفسها، ويتجاهلون ضرورة الاعتماد على استخدام التسويق المرتبط بالإعلانات التجاريّة، والعلاقات العامة التي تساهم في توصيل المنتجات والخدمات إلى العملاء.

  • تحديد أهداف لا يمكن تحقيقها:

هي من الأخطاء الخاصة برجال الأعمال الجُدد، يريدون الربح السريع ولا يهتمون بإرضاء العملاء وجودة المنتج ومدى استحسانه من جانب الزبائن، ويعد التركيز على الربح وإهمال الزبائن من أبرز أسباب فشل المشاريع الناشئة

  • قرارات التوظيف الخاطئة:

الإدارة الجيدة أمر ضروري من أجل نجاح مشروعك، والجدير بالذكر أن أغلب رجال الأعمال المبتدئين لا يهتمون بالإدارة بشكل كبير، يعتقدون أن بمجرد إطلاق المشروع أصبحوا مديرين، ولكن يجب أن يكون رجل الأعمال على معرفه تامة بأساسيات الإدارة حتى يكون قادر على إدارة المشروع بشكل جيد.

 

كيف تصبح رجل اعمال ناجح؟

  • خسارة الكثير من المال:

هو من اخطاء يرتكبها رجال الاعمال: إذ ينفقون الكثير من المال في بداية عملهم على مشروع ما، ولا يدركون أنّ من الواجب عليهم الإنفاق بحكمة مع الحرص على توفير المال

  • تجاهل الجانب القانوني للمشروع:

من الضروري أن يسأل رجل الأعمال المبادر قبل إطلاق المشروع الجديد عن مدى قانونية المنتج ومعرفة المسؤوليات القانونية التي يتحملها صاحب مشروع ومعرفة الضرائب التي سيتم دفعها للدولة، فإن عدد كبير من رجال الأعمال يتجاهلون القوانين حتى يصطدمون في المستقبل مع أحد المسؤولين في الحكومة.

  • محاولة تقليد الآخرين:

يقوم بعض رجال الأعمال بتقليد رجال اعمال اخرين أي يقلدون فكرتهم ويعتقدون ان نجاح الفكرة عند البعض يعني سينجحون بها أيضا، لكن هذا تفكير خاطئ.

  • عدم التأقلم مع التغيرات الطارئة:

تتعرض عدة مشاريع للفشل وقد يصل الأمر إلى غلق أبوابها بسبب عدم قدرة أصحابها على التأقلم مع التغيرات التي تحدث في المشروع، وخاصة مع تكبير المشروع وزيادة المسؤوليات، لذلك يجب ان يمتلك رجل الأعمال القدرة على التخطيط والتأقلم مع أي تغيير يحدث في المشروع.

  • التوقف عن التعلم:

اغلب رجال الاعمال يتوقفوا عن التعلم بعد حصولهم على الشهادات أو الدرجات العلمية، ولكن هذا خطا كبير لان يجب الاستمرار في التعلم وكسب مهارات جديدة لكي تتعامل باحترافية مع تغيرات السوق.

كورس اكاديمية بي يو بي لرجال الاعمال سوف يكشف لك اسرار تجنب الاخطاء

كيف تصبح رجل اعمال ناجح؟

هل تريد ان تصبح رجل اعمال ناجح؟ او تملك مشروع أو شركة وتريد ان تطوير ومضاعفة أرباحك بنسبة 300%؟

كل ما عليك هو ترك بياناتك وسوف يتم التواصل معك قريباً